shababobourcity

shababobourcity

مرحبا بكم فى منتدى شباب العبور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقترح مشروع لاستصلاح الاراضى قابل للنقاش والتعديل فى اى من اجزائة الرئيسية والفرعية وهو لا يعدو عن كونة فكرة ومجهود متواضع فى حب مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.mohamedali



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
مكان الاقامه : oboour

مُساهمةموضوع: مقترح مشروع لاستصلاح الاراضى قابل للنقاش والتعديل فى اى من اجزائة الرئيسية والفرعية وهو لا يعدو عن كونة فكرة ومجهود متواضع فى حب مصر    الخميس أبريل 21, 2011 2:05 am


فكرة استصلاح الاراضى هى من اهم الافكار التى تراود المجتمع المصرى حيث ينظر اليها الجميع على انها الحلم الذى سيؤدى الى تحكمنا فى ما ناكل وبالتالى عدم خضوعنا الى الغير ونكون اسياد قرارنا كما انها ستؤدى الى تخفيض اسعار السلع الغذائية وكذلك توفير فرص عمل الخ .
وعندما تصتدم هذه الفكرة بالواقع تجد الكثير من المعوقات التى تقف حجر عثره فى طريق التقدم الزراعى ولكى نقوم بوضع نموزج استصلاح يجب ان نعلم اهم المعوقات التقنية التى تقف فى سبيل ذلك حتى يتسنى لنا تفاديها . ولقد قمت بتحديد اهم المعوقات (من وجهة نظرى).
اهم المعوقات اللتى تحول دون استصلاح الاراضى الصحراوية فى مصر

1- عدم تملك الارض الا بعد اثبات جدية الاستصلاح (مقولة الحكومات السابقة استصلح وبعدين نملكك يعنى ادفع تكاليف الاستصلاح والبنية الاساسية وبعد كده لو مكناش محتاجين الارض لشباب الخريجين او مستثمر كبير ممكن نديهالك) مما يعنى امكنية الطرد بعد الاستصلاح (اراضى المراشدة بقنا بعد الاستصلاح ب 12 سنة تم طرد الاهالى واعطاء الارض لشركه يابانية - مساحه الا رض 7000 فدان ).
2- واضعى اليد على ارض الدولة (عصابات البدو والبلطجية اللتى تعتبر كل صحارى مصر ملكيه خاصة لهم)ويجب على المستثمر ان يدفع قيمه وضع اليد.
3- ارتفاع تكلفة الاستصلاح ( التسوية – البئر – شبكه الرى) ولذلك يلجا المزارعون الى حفر بئر سطحى مرتفع الملوحة.
4- قلة الخبرات الزراعية فى مجال استصلاح الاراضى والتى تؤدى الى اهدار الاموال وتدهور الارض (التملح – التصحر) وقلة المحصول و النتيجة النهائية فشل المشروع .

ولذلك وبناء على هذة الاسباب كان هذا المقترح ليلبى متطلبات الاستصلاح دون الاخلال بحقوق الدولة فى ملكيتها للارض وملكية الاجيال القادمه لكل شبر من الاراضى الصحراوية .
مقترح مشروع الاستصلاح للاراضى الصحراوية
تبنى الفكرة الاساسية للاستصلاح حول استصلاح مساحات كبيره 10 الاف فدان فى الظهير الصحراوى لكل محافظة واختيار ثلاثة محافظات سنويا ويتم تجزئتها داخليا الى مساحات اصغر 120 فدان ويقوم بتغذية كل قطعة بئر جوفى no wells available in some areas, it is not economic there ويتم الرى عن طريق ابراج رى محورى او رى بالتنقيط.
المناطق المقترحة لتنفيذ المشروع:
يفضل المناطق القريبة من التجمعات السكنية وذلك حتى يمكن الانشاء والتعمير بسهولة وقلة تكاليف وسهولة الوصول لهذة المناطق وتوافر الايدى العاملة بها ومن امثلة المناطق
1- وادى قنا
2- طريق سوهاج البحر الاحمر
3- وديان البحر الاحمر بالقرب من المدن الساحلية
ولا يخفى ان المركز قد عمل فى كل انحاء الجمهورية ويستطيع تحديد افضل المناطق من خلال دراساتة السابقة وخبراتة العملية ثم يمكن تكملة هذة الدراسات .ومن المعلوم ان اقامة تنمية زراعية مستدامة على المياه الجوفيه تعتبر تنمية محفوفة بالمخاطر و ذلك اما لامكانية تغير نوعية المياه فى الخزان (زيادة نسبة الملوحة مع السحب) او لقلة المياه و هذا طبقا لمواصفات و خصائص كل خزان على حدة. لذا فان عمل ادراة للمياه الجوفية (water management) تعتبر من اولى اولويات الدراسة. و لتجنب تلك المخاطر فسوف يقوم المشروع على استغلال تلك الاراضى لفترة 20 عام بمعنى انه بعد اجراء الدراسات على الخزانات الجوفية فسوف يتم حفر الابار فى الخزانات التى يمكن استغلالها لمدة 20 عام او اكثر ، و ما هو اقل يتم استبعاده.


ويتم القيام بعملية الاستصلاح كالتالى :

1- اقتراح منطقة الاستصلاح ويتم عن طريق مركز بحوث الصحراء من خلال الاقسام المتخصصة فى الاراضى والمياة ( الجيوفيزياء – الجيولوجيا – البيدولوجى )
2- قيام المركز بالدراسات العلمية للمناطق التى تم اقتراحها وتحديد انسب المناطق المناسبة لذلك
3- قيام المركز بحفر الابار والتى يراعى فيها قطر البئر المناسب ومعدل التصرف الازم لرى 200 فدان لكل بئر.
4- قيام المركز او هيئه تعمير الصحارى بتسويه بعض المناسيب الخارجة عن السيطرة حتى يمكن اتمام عملية الرى ( رى بالرش او بالتنقيط).
5- قيام المتخصصين بالمركز او وزارة الزراعه بتركيب شبكات الرى (الرش او التنقيط) او التعاقد مع شركات متخصصة فى ذلك.

التكلفة المبدئية للمشروع (لكل 100 فدان )

1
الدراسات الحقلية
12000
2
حفر البئر
320000
3
التسوية المفترضة
36000
4
شبكه الرى
250000
5
المجموع الكلى (120 فدان)
618000
6
تكلفة الفدان
5150

توضيح التكلفة المبدئية (لكل 200 فدان )
1- تم حساب الدراسات الحقلية على اساس تكلفة الفدان 100 جنية
100 * 120 = 12000 الف جنية (5000 فدان = 500000 جنيه لكل قطعة مجمعة)
2- تم حساب البئر الافتراضى بعمق 400 متر وان تكلفة المتر (شامل المواسير و الملحقات) 800 جنية
400 * 800 = 320000 الف جنية
3 – تم حساب التسوية على اساس ساعة عمل جهاز التسوية 120 جنية يعمل لمدة شهر بالمنطقة بمعدل عشر ساعات يومى
120 * 30 * 10 =36000 الف جنية
4- ثمن برج الرى المحورى 250 الف جنية وتتقارب التكلفة مع الرى بالتنقيط
ويكون بذلك قيمة استصلاح 120 فدان 662000 الف جنية اى ان ثمن استصلاح الفدان 3310 جنية شاملة الدراسات و المورد المائى (البئر) وشبكة الرى .
طرق التمويل
هناك عدة انظمة للتمويل وهى :
1- تمويل من خلال خزانة الدولة : تقوم الدولة بدفع التكاليف المقررة (618000 ) ثم تقوم الدولة باسترداد التكلفة عن طريق امرين
أ-البيع وذلك ببيع الارض بسعر التكلفة مضافا الية ثمن الارض الاصلى
ب – اخذ ثمن التكلفة واعطاء المستثمر حق انتفاع مدة زمنية (10 اعوام) ثم يقوم المستثمر بدفع قيمه ايجارية للارض تقوم وزارة الزراعة بتحديدها مسبقا (فى الوقت الحالى حتى لا يدخل الخوف قلوب المستثمرين )
2- تمويل بنكى : تقوم البنوك الوطنية بدفع تكاليف الاستصلاح وتسترد ما قامت بدفعة عن طريق اقساط سنويه بفائدة بسيطة (حوالى 7% ) ثم يقوم المستثمر بدفع قيمه ايجارية للارض بعد انتهاء الاقساط السنويه .
3- تمويل BOT : إصطلاح B.O.T اختصاراً يعني بالإنجليزية BUILD OPERATE TRANSFER أي البناء والتشغيل والتحويل ومضمون هذا النظام هو تولي مستثمر من القطاع الخاص بعد الترخيص له من الدولة أو الجهة الحكومية المختصة بتشييد وبناء أي من مشروعات البنية الأساسية كإنشاء مطار أو محطة لتوليد الكهرباء من موارده الخاصة على أن يتولى تشغيله وإدارته بعد الانتهاء منه لمدة امتياز معينة ( بضعة سنين) وخلالها يتولى تشغيل المشروع بحيث يحصل من خلاله على التكاليف التي تحملها بالإضافة إلى تحقيق أرباح من خلال العوائد والرسوم التي يدفعها مستخدمو هذا المشروع وبعد انتهاء مدة الامتياز يتم نقل المشروع بعناصره إلى الدولة ومن ثم فإن نظام B.O.T يعني وجود آلية تمويلية لإنشاء البنى الأساسية في مجتمع ما بعيداً عن موارد الدولة يعد نظام الـ B.O.T أحد الوسائل الملائمة لتمويل مشروعات البنية الأساسية بعيداً عن ميزانية الدولة حيث يتحمل المستثمر والذي يأخذ عادة شكل شركة أو كونسورتيوم دولي أو محلي الأعباء المالية لإقامة هذه المشروعات مقابل العوائد المحصلة نتيجة للتشغيل وهذا يعني تخفيف الأعباء التمويلية ومخاطرها عن الدولة ولا شك أن هذا النظام يساعد الدول التي تعاني من ضعف الاستثمارات من إقامة المشروعات التي تحتاج لأموال طائلة لا تتوافر لديها .
4- انشاء صندوق استثمارى: و طرح الاسهم للشعب (داخل البورصة عن طريق اكتتاب عام ) و للشركات الاستثمارية و هذا الصندوق يكون مملوك للدوله بمعنى ان الدوله ستتبنى تمويل المشروع فى حالة قله عدد المساهمين.

اهداف المشروع
الاهداف العامة
1- ادخال اراضى جديدة الى الرقعة الزراعية.
2- زيادة الانتاج الزراعى وخاصة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح.
3- العمل على خفض اسعار المنتجات الزراعية (حسب نظرية العرض والطلب)
4- تقليل الواردات الزراعية (توفير العملات الاجنبية وزيادة ميزان المدفوعات)
5- خلق مجتمعات عمرانية جديدة وتفريغ الوادى القديم وتفعيل دور الظهير الصحراوى للمحافظات.
6- خلق فرص عمل جديدة للشباب وزيادة انتمائهم الوطنى.
7- تقليل نسبة الفقر فى بعض المحافظات والتى تصل الى 61 % تحت خط الفقر (اسيوط - سوهاج – قنا )
8- قيام الكثير من الصناعات الزراعية( كالتعليب والتغليف والنسيج).

الاهداف الخاصة
1- تفعيل دور مركز بحوث الصحراء الذى انشئى من اجله (التحول من مركزى بحثى فقط الى مركز بحثى تطبيقى).
2- اكتساب الخبرات العملية التطبيقية الفعلية لشباب الباحثين.
3- اندماج هيئه البحوث مع المجتمع والتواصل مع المستثمرين وخلق مجال للتعاون مع المستثمرين مما يعود على المركز فى صورة تعاقدات نقدية.
دخول موارد للمركز قيمتها السنوية تتعدى 83,000,000 ثلاثة وثمانون مليون جنية سنويا حيث سيقوم المركز باستصلاح 30 ثلاثون الف فدان سنويا موزعه على ثلاثة مناطق كل منطقة مساحتها 10 عشرة الاف فدان وسيحصل المركز على تكلفة الدراسات الحقلية وتكلفة حفر الابار حيث سيحصل المركز على 332000 الف جنية لكل 120 فدان يتم استصلاحها اى 250 قطعة صغيرة تحتوى كل قطعة على بئر 250 * 332000 = 83000000 بخلاف تركيب شبكات الرى والتى سيكون للمركزنصيب منها من خلال دور الاقسام المتخصصة فى ذلك والخبرات المتوفرة فى المركز.
4- اشراف المركز على المزارع بعد عملية الاستصلاح نظير مبالغ مادية سنوية تضاف الى القيمة الايجارية للارض (50 جنية لكل فدان ) فيكون العائد فى اول سنوات المشروع هو 50* 30000 = 1500000 واحد ونصف مليون جنية وفى العام الثانى 3000000 ثلاثة ملايين جنية وفى العام الثالث 4500000 اربعة ونصف ملايين جنية نظير الاشراف وتوجية المزارعين الى المحاصيل المناسبة وطرق زراعتها العلمية وافضل طرق للتسميد وكمية السماد المضاف وطرق مكافحة الامراض والحشرات (تتواجد فى المركز جميع الخبرات العلمية والعملية اللازمة لذلك وعلى اعلى مستوى من الكفائة والاتقان ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقترح مشروع لاستصلاح الاراضى قابل للنقاش والتعديل فى اى من اجزائة الرئيسية والفرعية وهو لا يعدو عن كونة فكرة ومجهود متواضع فى حب مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shababobourcity :: الاقسام اثقافيه بمركز شباب مدينة العبور (( النشاط الثقافى )) :: الابحاث العلميه-
انتقل الى: